انضم إلى صفحة يوم جديد على الفيسبوك
لمتابعة أحدث المقالات و تبادل الآراء و الأخبار
للانضمام، اضغط على زرأعجبنى أو Like
خريطة البوابة المعلوماتية موقع خاص لكل مشترك فى كنانة أونلاين مشاركات القراء قاموس متعدد اللغات
      مشروعات صغيرة الزراعة و الإنتاج الحيوانى مهارات و صناعات صحة الأسرة ثقافة عامة و معلومات  

 ... تجفيف التين والتفاح والخوخ ...
الرجوع إلى المختارات
بقلم: areda
المصدر: شخصي
بتاريخ: 15 مايو 2007
تقييم:

تجفيف الخوخ
تستخدم فى هذا الثمار الفرك على أن تكون ذات حجم كبير ودرجة تركيز مرتفعة من المواد السكرية . وتقطف الثمار بعد نضجها على أن تكون صلبه غير لينة . ثم تفصل قشورها بمحلول قلوى مناسب أو ماء يغلى أو بالسكين ( وقد لا تقشر ) ثم تقطع إلى نصفين طوليين وتفصل منها البذور الحجرية . وتنشر على صوانى التجفيف وتنقل مباشرة إلى حجرة الكبرته حيث تعامل بغاز ثانى أكسيد الكبريت لمدة تتراوح بين 3 – 4 ساعات ويجب أن يبلغ تركيز الغاز بالثمار 1500 جزء من المليون ( 0.15 % ) حتى لا يدكن لونها , ثم تنقل الثمار إلى الحوش لتجف فى الشمس لمدة 3 – 6 أيام حتى تصبح نصف جافة ، ثم تصف الصوانى فوق بعضها ويترك الجانب المفتوح منها معرضاً لهبوب الرياح فى مكان ظليل فتجف الثمار تماما بعد ثمانية أيام من وقت التشوين فى الظل . ثم تفرز لفصل التالف منها وتعبأ فى صناديق للترطيب حتى ينتظم توزيع الرطوبة فى جميع أجزاء الثمار الجافة ثم تدرج بعد ذلك إلى الدرجات الحجمية المختلفة . تغسل الثمار الجافة برذاذ من الماء ثم تجف بالهواء الساخن وتعبأ فى صناديق خشبية وتخزن حتى التسويق .

تجفيف التين
تجنى ثمار التين للتجفيف بعد أن تجف نسبياً ثم ترص على الصوانى وتترك فى الشمس أو قد تغسل الثمار وتجفف صناعياً ، ويجب تخزين التين المجفف بعض الوقت وفرز الثمار التى تظهر عليها عيوب من أثر الحشرات أو الأحياء الدقيقة أو التلف الميكانيكى ، وقد تدخن ثمار التين المجففة أكثر من مرة أثناء التخزين ويفضل التخزين فى صناديق خشبية .

وأحياناً تجمع ثمار التين نفاية مصانع التعليب وتكبرت وتنشر فى الشمس مدة يومين أو ثلاثة حتى يختفى لونها الأخضر ثم تجفف فى مجفف ذى نفق على درجة 65 درجة مئوية .

تجفيف التفاح
تغسل ثمار التفاح جيداً بماء محمض للتخلص من مواد الرش الزرنيخية والرصاصية او بماء مضف إليه عوامل بلل لأزاله بقايا المبيدات الحشرية ، تقشر الثمار ويزال الجزء الصلب من محورها يدويا أو ميكانيكيا ، وتكبرت كاملة أو بعد تجزئتها ، وينصح بوضع قطع التفاح فى حمام مائى يحتوى على ثانى أكسيد الكبريت بنسبة 0.1 % لمنع تغير لون السطح الداخلى للقطع إلى البنى أثناء التعرض للجو بفعل نشاط الانزيمات ، ثم تنقل القطع على سير متحرك إلى غرفة الكبرته وهى عبارة عن نفق تنبعث فيه أبخرة ثانى أكسيد الكبريت ، وتستغرق عملية الكبرته حوالى 10 – 20 دقيقة . وقد تجرى الكبرته بالغمس فى محلول الكبريتيت أو فى محلول حامض كبريتوز تركيز ثانى أكسيد الكبريت به 0.25 – 2.0 % لمدة تترواح بين دقيقة وخمس دقائق ، وقد يضاف قليل من سترات الصوديوم إلى محلول الكبرته فيساعد ذلك على احتفاظ التفاح بغاز ثانى أكسيد الكبريت الممتص . ترص قطع التفاح على أرضية مقصورات المجفف فى طبقة بسمك عشر بوصات وتجفف لمدة تسع أو ثمانية عشر ساعة مع مراعاة تقليب التفاح مرة على الأقل أثناء فترة التجفيف . أما فى حالة استخدام صوانى التجفيف فتحمل قطع التفاح عليها بسمك ثلاثة أو أربعة بوصات وبذلك تقصر مدة التجفيف ، وتبلغ درجة حارة التجفيف 75 درجة مئوية على الأكثر فى المجففات ذات النظام العكسى أو 80 درجة مئوية فى المجففات ذات فتحة العادم الوسطية ، على أن تخفض درجة الحرارة الأخيرة هذه بما يقرب من 5 إلى 10 درجات فى المرحلة الثانوية التجفيف . ويجب أن يدخن التفاح المجفف أثناء التخزين لمنع الإصابة بالحشرات ولمنع تغير لونه بطول التخزين .






قراءة
 هذا الموقع برعاية
الصفحة الرئيسية | عن كنانة | أسئلة متكررة | خريطة الموقع | اتصل بنا
كنانة أونلاين - الصندوق المصرى لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات © 2006